#فقه_التعامل_مع_الزوج_المبتلى_بمشاهدة_الإباحية

تابعونا على التلغرام والواتس  t.me/wemonway

👈 أوَّل.ما.يجب.على.الزوجة

❌ عدم إطْلاع زوجِها على مَعرِفتها بأمر مُشاهَدته للموادِّ الإباحيَّة ، وهذا إذا لم يكن الزوج عَلِمَ بمعرِفَتها ، فلا فائدة في البداية من إطْلاع الزوجة بمعرِفتها

🔴👈بل هذا #يكسر_الزوج إن كان صاحب دِين وأخلاق ، أو مبادئ وقِيَم ، كما أنَّه يجعل الزوج يستَمرِئ هذه المشاهدات المحرَّمة ويَعتادُها أمام زوجته نفسها ، إن كان ضعيف الدين والعقل ، قليل الآداب والأخلاق.

🔴👈ولا علاقة بين إخفاء الزوجة على زوجها معرفتها وبين واجبها وإيجابيتها في نَصِيحته والأَخْذ بيده عن الحرام ، فإنَّ ما يغلب على الظن في إعلامه بمعرفتها أنه يُفسِد ولا يُصلِح.

🔴كيف.تُناصِح.المرأة.زوجها.وهو.لا.يعلم.بمعرفتها.مشاهدته.للموادِّ.الإباحية؟.

المُناصَحة أكبر بكثيرٍ من أن تَقتَصِر على توجيه النُّصْح القولي ؛ لذا فإنَّ أبواب نُصْحِ المرأة لزوجها كثيرة ، والمقصد في النهاية انتِهاء الزوج عن هذه المحرَّمات.

👇👇👇

1⃣ من نصح الزوجة لزوجها المُبتَلَى بمشاهدة المحرَّمات ، صناعة الجوِّ الإيماني في البيت ، بالمحافَظَة على الأَوْراد التعبُّدية ، والاهتِمام دَوْمًا بمتابعة الفضائيات الإسلامية ، وعمل مشروع خيري مُصَغَّر للفُقَراء والمحتاجين ولو بشكل محدود ، وكلُّ هذا وغيره يهدف 👌لشغل الزوج بالخير المُذهِب للشر ، وخلقِ هدف لحياته وغاية صحيحة له.

2⃣ ومن نُصْحِ الزوجة لزوجها كذلك حسنُ حالها مع الله - تعالى - وصلاحها ، فإنَّ كلَّ إنسان مهما اجتَمَع فيه من شر ٍّ، يتأثَّر بحال مَن حوله من أهل الخير والفَلاح ، فكيف إذا كان هذا من أقرب وربما أحب الناس إليه؟

🔴الزوجة.الصالحة.سبب.صلاح.زوجها.دون.دعوة.مباشرة.

#وهذا في الحقيقة هو الاقتِداء ؛ فإنَّ المرء يقتَدِي بمَن يُعجَب به ويُؤَثِّر فيه ، وكثيرًا ما تكون الزوجة الديِّنة سببَ صلاحِ زوجها دون دعوة مباشرة له ، وأقلُّ ما في هذا أن يستحيِيَ الرجل ويتحرَّج من حاله السيِّئ وهو ينظر لحال زوجته الطيب.

3⃣ ومن نُصْحِ الزوجة لزوجها أيضًا تضييق الخناق على الزوج بشكل غير ملحوظ

🔴👈وهذا حتى لا يصل للموادِّ الإباحية ، ومثال ذلك بأن تسهر معه إذا كانت عادته السهر ، وتُحاوِل الجلوس معه إذا جلس منفردًا... وهكذا.

4⃣ #والزوجة_الفطنة تقوم بمنْع زوجها من معصية الله - تعالى - بإعمال ذكائها ولُطْفِ أسلوبها ، وهذا وإن لم يكن بَتْرًا للمرض من أصوله ، إلا أنه نافع إذا ضُمَّ إلى غيره من أسباب العلاج والمُعافَاة ، وفي الحديث أنَّ النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - قال: ((مَن هَمَّ بسيئةٍ فلم يعملها، لم تُكتَب شيئًا))؛ (أخرجه مسلم من حديث أنس).

5⃣ ومن نُصْحِ الزوجة لزوجها الإلحاحُ في الدُّعاء له بالمُعافَاة من هذه المعصية ، والاستِغفار له من هذا الذنب ، والإلحاح يعني : كثرة الدعاء ، ويعني : التذلُّل لله في الدُّعاء ، ويعني : ثقة القلب في استجابة الله للداعي.

▪️ويقول - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((يُستَجاب لأحدكم ما لم يَعْجَل ، يقول : قد دعوت فلم يُستَجَب لي)) ؛ (أخرجه البخاري ومسلم من حديث أبي هريرة)، فقوله - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((ما لم يعجل)) هو معنى الإلحاح في الدعاء.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

دلعي زوجك