بقلم : ماجدبن ساعد بن عليان أبوذراع البلوي
الأحد ١٤٣٩/٧/١
t.me/wemonway
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
بهذه الدقائق أود منك أن تتهيئ للضحك والتعجب ، والبكاء إن رأيت ذلك ...

بيوت تهدم ، وأسر تشتت ، وأحلام تتسرب ، وأهداف تعطل ، بسبب الطلاق ، الذي ربما أحيانا يكون هو الحل الأوحد لحياة هانئة وسعيدة (وَإِن يَتَفَرَّقَا يُغْنِ اللَّهُ كُلًّا مِّن سَعَتِهِ ۚ وَكَانَ اللَّهُ وَاسِعًا حَكِيمًا)
ولكن قبل أن تطلق أخي الزوج وقبل أن تطلبي الطلاق أختي الزوجة فالطلاق أضراره وخيمة وبلاياه مستطيرة قس هذا على الضرر النفسي الذي يتركه الطلاق عند المرأة مثل (الشعور بالندم، ونقص الإحساس بقيمة الذات، ومرارة الفشل في الحياة الزوجية، وفقدانها هويتها كزوجة. والإحساس بالحرمان، وعدم احترامها في كثير من المجتمعات، بالإضافة إلى الشعور بعدم احترامها في كثير من المجتمعات و إتاحة الفرصة لها بالزواج مرة أخرى إضف النظرة السلبية للمطلقات

أما الآثار التي تقع على الرجل، فهي أقل نوعاً من التي تقع على المرأة: فبعض العوائل يَنظرون إلى المطلق على أنه إنسان لديه مشاكل، فيتخوفون من تزويجه، فكلمة مطلق تضع عليه وصمة، مما يؤدي إلى التعامل معه بحذر.
وأثره على الأولاد فحدث لاحرج ولست بصدد ذكر الأثار المترتبة عليه من جهة الأولاد
لكن حسبي من هذا المقال أن أذكر لكم بعض الأسباب التافهة التي قدمتها بعض الزوجات للقضاة في المحاكم من أجل خلعهن أو تطليقهن أو فسخهن ، سمعت أغلب ما سأذكره بأذني عن طريق بعض المقربين والأصدقاء من قضاة المحاكم ومن بعض رؤساء قسم الأصلاح الأسري من داخل أروقة المحاكم ومن القصص  سمعتها شفهيا قبل كتابة المقال بثلث ساعة  ، فلا تتعجب من بعض التصرفات  فأنت في زمن العولمة وزمن السرعة و التقنيات ...
وإليك بعضا من الأسباب :

١/زوجة تطلب الطلاق بسبب عدم إحضار زوجها سيارة لكزس لها يقول القاضي وأنا معي سيارة (إكسنت ) الله يرحم الحال  ..

٢/ زوجة تطلب الطلاق  بسبب عدم توفير نت بالبيت ووتساب ومصروف شهري ٥٠٠ ريال ..

٣/ زوجة تطلب الطلاق بسبب أن زوجها مايستحم وريحته ماهي حلوة  على حد قولها بعد سنوات عديدة من  الزواج .. للأسف لتو تكتشف أن رائحته كريهة

٤/ زوجة تطلب الطلاق لأن زوجها لم يسافر بها لمدينة  (دبي) وهذا شرطها للعودة أولادها  ..
٥/ زوجة تطلب الطلاق لأن زوجها لم يحضر لها كوب الماء ليلة زواجها في الفندق وتقول هذا متكبر  ومتغطرس ومايحبني لو كان يحبني احضر لي الكوب ..( فرض شخصية )

٦/زوجة تطلب الطلاق لأن زوجها ما يأكل الكيكة التي  أعدتها له بعد الدوام .. يقول القاضي فما تماسكت الضحك وقلت يا أخي لما لا تأكل الكيكة .. هو فيه أحد من النساء الآن تعمل كيكة بعد الغداء من صنع يديها ، قال الزوج : ياشيخ أنا مهندس لا أخرح من عملي إلا قرابة العصر فلا أرى إلا المخدة ، فأنام ... قال القاضي:  كل الكيكة قبل لاتنام جزاك الله خير .. "هذه القصة حدثني بها أحد القضاة بمجلسي "

٧/ زوجة تطلب الطلاق لأن زوجها مايمسك يدها  بالسوق .. تقول جلف ، ليس متحضرا .. ( تأثر بالمسلسلات ..)
٨/ زوجة تطلب الطلاق بسبب أن يطلبها الفراش ظهرا بعد دوامها ...(لاتعليق )
٩/ زوجة تطلب الطلاق بسبب زواج زوجها بأخرى ...
١٠/ زوجة تطلب الطلاق لأن زوجها يقول عينها حارة(حسودة )  تقول فلم اثني عليه في لباسه وهندامه وأناقته خشية أن يصاب بشيء فيقول أنت من تسبب فسكت طيلة السنوات الماضية  ثم طلقني لأنه يقول أنت لا تمدح لباسي وهندامي  إذن أنت لا تحبينني  .. ( بصراحة قتلني ذا النفسية )

١١/ زوجة تطلب الطلاق لأن زوجها لم يحضر لها فرشاة أسنان بعدما أحضر مواد غذائية من السوبر مار كت وتعد أن عدم استجابته لطلبها  نوع من الإهانة ..
١٢/ فتاه تزوجت ولم يدخل بها زوجها. وبعد عقد القران بأسبوع وقبل حفلة العرس تطلب الطلاق من المحكمة لانها تريد أن تحمل فى يدها ليلة العرس باقة الورود التى تلقيها كل عروس على من خلفها من الفتايات لكن المشكله أن حماتها لا تريدها أن تحمل باقة الورد بحجة انها خسائر ماديه ( دلع بنات ) ولكن الفتاه صممت على حمل الورود والا تطلب الطلاق وحجتها فى ذلك أنها لا تريد أن تتحكم فيها ام زوجها من البدايه .
١٣/ زوجة(من خارج السعودية ) تقدمت بدعوى طلب الطلاق من زوجها الذى رزقت منه بثلاثة أطفال. ولما حاولنا أن نتعرف إلى السبب وراء تلك المشكلة كان السبب هو أن زوجها يترك انوار البيت دائما دون ان يطفئها حتى في أثناء النهار. والزوجة هى التى تدفع من راتبها فاتورة الكهرباء ودخل الشيطان بينهم حيث أحست بإنه يستغلها ولا يعير بالا لضياع راتبها. فنشب الخلاف والشجار وظلت ببيت أهلها ستة أشهر وجاء الزوجان أحدهما يطلب الطلاق والأخر يطلب ثمن فاتورة الكهرباء والطاعة الزوجية

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

دلعي زوجك