وسنقدم فى هذه المقالة 10 خطوات تساهم فى علاج الإدمان الجنسي .

تابعونا على التلغرام والواتس والمدونه t.me/wemonway

📌الخطوة الأولى التقرب إلى الله :

لا شك أن أغلب العادات النجسة أو الضارة، تنتج بالشكل الأول نتيجة بعدنا عن الله، كما أن ممارسة الشعائر تساهم بشكل كبير في التقرب والتودد إلى الله، وهذا يساهم بشكل كبير في البعد عن المعاصي والأعمال التى تغضب الله .


📌 الخطوة الثانية حدد هدفك :

لابد أن تقوم بتحديد أهدافك في الحياة والتي تسعى إليها باستمرار، وكتابة ذلك في قائمة خاصة بك، وأن تقوم بتقسيم هذه الأهداف فهناك أهداف سنوية، وأخرى شهرية، بالإضافة للأهداف الشهرية واليومية التي تسعى إليها، و من الممكن أن تضع أهدافك في مكان واضح أو على حائط بحيث تمكنك من رؤيتها يوميًا، ومن الأفضل أن تجعل أهدافك حقيقية، وتحاسب نفسك عليها يوما بعد الآخر، ومعرفة إمكانية تحقيقها .

ومن العبارات أو الأهداف التي تساعدك في علاج الإدمان الجنسي :
"أنا أريد أن أتقرب إلى الله .. و أصبح شخصًا جيدًا".

كذلك يمكنك أن تكتب في دفتر خاص بك لا يطلع عليه أحد سواك "في بداية العام القادم أريد أن أتحرر تمامًا من الإباحية"، فمثل هذه العبارات تساعد على تحفيز مناطق المخ المختلفة على القيام بالأفعال الإيجابية .

📌 الخطوة الثالثة حدد قدوتك :

بعد أن تقوم بتحديد أهدافك، عليك بتحديد الشخص الذي تريد أن تكون مثله، يأتي ذلك من خلال اهتمامك بحياتك بشكل واضح، ويمكن أن تكتب في ورقة خارجية الشخصية التي ترغب في أن تكون على شاكلتها .
ويفيد هذا التمرين في أن تصبح شخصًا جديدًا خاليًا من بعض العادات أو الممارسات التي تقوم بفعلها ومن بينها ادمان الأفلام الإباحية، فهناك أشخاص استطاعوا تغيير حياتهم من خلال كتابة الشخصية القدوة، وتغيير حياتهم للأفضل .


📌الخطوة الرابعة : اسأل نفسك لماذا؟

أهم خطوة في علاج الإدمان الجنسي أن تسأل نفسك لماذا؟
لماذا تقوم بممارسة العادة السرية؟ لماذا تريد إنهاء الإباحية؟
هل ربما تخشى من فقدان زوجتك وأولادك؟
هل أنت شاب وتريد أن تقبل على الزواج وتتزوج بالفعل؟

عليك أن تقوم بالبحث عن الأسباب الخاصة، وسوف تنجح، ويجب أن تعثر على السبب الذي يدفعك بكل مشاعرك وقوتك أن تبتعد عن الإباحية .. وبالتالي تتمكن من علاج الإدمان الجنسي .


📌 الخطوة الخامسة : قبول الفشل كمرحلة مهمة لوصولك إلى الشفاء :

طوال الفترة التي تسعى فيها إلى علاج الإدمان الجنسي، تذكر دائمًا أنك في تجربة صعبة .. وأنك مُعرض فيها إلى كافة الأشكال من الانتكاسات، وربما بعضًا من هذه الضربات و الانتكاسات سوف تصيبك بالإحباط .

ولكننا نود أن نوضح أن علاج الإدمان الجنسي جميع من تعرضوا لديه أصبتهم الانتكاسات، والانتكاسات هي جزء طبيعي من التعافي و علاج الإدمان الجنسي، لذلك نجد أن بعض الأشخاص يشعرون بالذنب ، وخصوصًا بعد مشاهدة الأفلام الإباحية، والقيام بالاستمناء، مما سيضيف عليهم مزيدًا من الاستمناء، لذا ينبغي عليك عدم الاستسلام إلى هذا الشعور، ولكن ينبغي أن نوضح في كل مرة تتعرض لها في الانتكاسة خلال رحلة علاج الإدمان الجنسي، يجب أن تدير العداد ليبدأ من جديد ، ولكن ثق أنك لن تبدأ من الصفر ، وبالتالي أنت لا تضيع الوقت .

وتأكد أن الضربة التي لا تميت فهي تقويك ، وأن الإحساس بالإحباط يؤثران تأثيرًا عكسيًا في رحلة علاجك .

📌 الخطوة السادسة : التخلص من جميع المواد الإباحية:

التخلص من جميع المواد الإباحية من حولك، سواء كانت على جهاز الكمبيوتر أو قنوات تلفزيونية، حيث من الممكن أن تشاهد هذه المواد على الكمبيوتر الخاص في لحظات الانتكاسة والضعف وتقضى أمامها وقتًا طويلاً، كذلك القنوات التلفزيونية التي توجد على التلفزيون الخاص بك و التي تقوم بعرض الأفلام الإباحية، فيجب عليك أن تقوم بحذفها نهائيًا حتى تساعدك في علاج الإدمان الجنسي .


📌 الخطوة السابعة : إنزال تطبيقات أو برامج حجب المواد الإباحية:

لابد أن وجودك بمفردك على جهاز الكمبيوتر الخاص بك يعتبر من الأمور الصعبة، ولكن إذا كنت أحد هؤلاء الذين يقومون بممارسة عملهم على جهاز الكمبيوتر، أو دائم الجلوس على برامج التواصل الاجتماعي، فربما قد تضعف في بعض الأحوال، وتمتد يدك إلى تلك المواقع، ولذلك من الأفضل أن تقوم بوضع بعض البرامج التي تقوم بحجب مثل هذه المواقع، وبالتالي عندما تأتي الشهوة والرغبة لكى تشاهد مثل هذه الأفلام سوف يكون هناك بعض الصعوبات التي تمنعك من الوصول إليها .

ومن أشهر هذه البرامج برنامج x3 Watch وهو برنامج سهل يمكن تحميله على جميع الأجهزة الخاصة بك، وأهم ما يميز هذا البرنامج أنه يمكنك من إرسال تقرير لشخص ما تقوم بإضافته إلى قائمة الأشخاص المساعدين لك، إذا حاولت الدخول على هذه المواقع .

مثل هذه الأمور تساعدك في منع الأفلام الإباحية، وفي نفس الوقت سوف يتمكن شريكك من محاسبتك من خلال الإشعارات التي سوف تصل إليه .


📌 الخطوة الثامنة : كسر العادات واستبدالها بعادات إيجابية:

اتضح لعلماء علم النفس أنه أثناء قيامك بالبعد عن إحدى العادات السلبية، فيجب أن تركز انتباهك وتفكيرك في إحدى العادات الإيجابية، وذلك حتى يكون التركيز والذهن قائم على استبدال العادات بعادات أخرى، ولقد وجد علماء النفس أن التركيز على العادات السلبية والابتعاد عنها دون التركيز على الأمور الإيجابية، ربما قد تسبب لك مجموعة من الاكتئاب و الإحباط، و ربما هذه خطوة مهمة في علاج الإدمان الجنسي .

📌 الخطوة التاسعة :  المُساءلة:

"المُساءلة" تعتبر من أحد العوامل المهمة في علاج الإدمان الجنسي، ويُفضل أثناء رحلة البحث عن علاج  الإدمان الجنسي، أن تقوم بالبحث عن أحد الأشخاص الذين يريدون الإقلاع عن مشاهدة الأفلام الإباحية حتى تستطيعوا أن تحاسبوا بعضكم البعض، وبالتالي إعطاء مزيدًا من الدعم والقوة لبعضكم البعض.

وكما سبق أن ذكرنا أن برنامج x3 Watch تستطيع فيه أن تقوم  بتسجيل بريد صديقك الإلكتروني، وبالتالي فإن البرنامج سوف يقوم بإبلاغ صديقك بعدد المرات التي دخلت فيها إلى هذه المواقع .

بالتأكيد سوف يكون هناك إحساس بالذنب إذا استيقظ شريكك، و وجد أن هناك تنبيهات من خلالك نتيجة محاولتك للدخول على المواقع و البقاء عليها، بالإضافة إلى ذلك فإن هناك مجموعات أو صفحات موجودة على الإنترنت تساعدك على التخلص من الإباحية، وذلك في حالة رغبتك عدم التواصل مع أحد الأشخاص بشكل فردي .


📌 الخطوة العاشرة تصور النجاح بصفة يومية:

إذا كنت تعرف أنك إنسانًا تسعى إلى النجاح، وتريد أن تواصل طريقك نحو علاج الإدمان الجنسي ، فلابد أن تتصور صورة قوية جدًا عن نفسك ، ومثل هذه التصورات دائمًا ما ينصح بها الأطباء النفسيين ، ولذلك ينبغي عليك أن تتصور أنك تتجول في الشوارع ، وأنت لا تنظر إلى الفتيات ، وتقارن نفسك بين هؤلاء الذين يجلسون بالساعات أمام شاشات التلفاز و الكمبيوتر لكى يتمكنوا من مشاهدة الأفلام الإباحية .

مثل هذه الأمور سوف تساعدك على مقاومة الشهوة و التخلص من هذه الأفكار السيئة التي تدور بذهنك .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

دلعي زوجك