الثقافه الزوجيه ..ضرورة حتميه

#ثقافة_الزواج ( ضرورة ملحة )  الحلقه الاولى
                                 T.me/wemonway
من ألطف المواضيع التي تُطرح في مجالسنا، موضوع ( الزواج ) وتجد الواحد منا يبتهج لذلك ويفرح ويُسرَّ، وكأن ذلك السرور هو استجابة الفطرة وميلها إلى هذه الشعيرة العظيمة ( الزواج ).

ولا ريب أن الزواج من النعم الربانية والمنن الإِلهية ( وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا  ) .

ومع محبتنا للزواج ، وفرحتنا به ، إِلا أن ذلك لابد أن لا ينسينا ضرورة ( الثقافة فيه ).

إِنني أعتقد أن من أوجب الواجبات، وأعظم المسائل الواجب تعلمها وتفهمها، وتفهيمها للآخرين، قضية ( الثقافة الزوجية ).

وذلك لأمور:

1. الجهل القائم بقضية الزواج، وحصر المفهوم فيه على مجرد ( استمتاع ) و ( شهر عسل ) و ( رومانسيات ) و ( عواطف ).

2. ازدياد نسبة الطلاق بشكل لم يُسبق له حتى وصلت في بعض المحاكم إلى حالة طلاق واحدة، تقابل ثلاث حالات زواج , وقد أخبرني أحد العاملين في التفتيش القضائي أنه في أحد الأعوام وصلت حالات الطلاق في السعودية نحو أربعين ألف حالة طلاق واحد .

3. انصراف بعض الشباب للثقافة في أمور الزواج على مجرد ( الثقافة الجنسية ) وإِهمال مبادئ ( التفاهم ) و ( كيفية حل المشاكل الزوجية ).

بكل صراحة: لو سألت #الشاب قبل أن يتزوج : لماذا تتزوج ؟ لقال لك: سنة الحياة، ولعل آخر يقول: لأعف نفسي، ولعل آخر يقول: لأكمل نصف ديني .

وكل ذلك صحيح ، لكن يا ترى هل هذا الشاب يدرك حقيقة الزواج، وآداب العشرة، وكيف يتعامل مع زوجته، وكيف يواجه المشكلات ، وكيف يحاور زوجته ، وكيف يدير وقته معها، وكيف يعاقب ومتى ؟ وما معنى القوامة ؟ وكيف يفهم طريقة تفكير زوجته ؟ وما معنى ( الغيرة عند النساء ) ؟ وكيف يتعامل ومعها ؟

وقل مثل ذلك #للفتاة عند زواجها: لم تتزوجين ؟
وما صفات الزوج الذي ترغبين فيه ؟

وأين تريدين قضاء شهر العسل ؟ ولم ؟ وماذا بعد الزواج ؟ وكيف تكسبين الزوج ؟ وهل أنت مقتنعة بخدمة الزوج ؟ وهل تعرفين ماذا يحب الزوج ؟

وهل أنت تدركين الطوارئ في الحياة الزوجية وكيفية التعامل معها ؟ وهل ستصبرين على خطأ الزوج أم أنك ممن سيطلب الطلاق عند أدنى عتاب ؟ وهل تدركين مسؤولية الحمل والإنجاب وتربية الأبناء ؟

"يتبع بإذن الله"

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

دلعي زوجك